الخميس، 4 أغسطس 2011

هل الثورة فى قطع الروؤس فقط ؟
بقلم :سليم عثمان
كاتب وصحافي سوداني مقيم فى قطر
لقد نجح شعب تونس الشقيق فى قطع راس النظام التونسي (زين العابدين بن على )كما نجح الاشقاء فى مصر فى قطع الرأس الكبيرة (حسنى مبارك) وظن الشعبان الشقيقان أن الثورة قد نجحت فى كلا البلدين، لكن الواضح أن نظام بن على فى تونس قد فرخ وغرس جزوره فى تربية تونس عميقا لمدة 23 عاما ،وكذلك الحال مع نظام مبارك الذى تغلغل فى كل مفاصل الدولة وتفاصيلها الصغيرة لمدة ثلاثة عقود ، لذلك يمكننا القول أن الثورة نحجت فى البلدين نجاحا نسبيا وليس مطلقا ، و فى المنطقة تنظر بلدان أخري كثيرة بعين الرضا لما حققه شعبا البلدين ،خاصة فى الشقيقة ليبيا حيث يواجه الشعب بصدور عارية ،الة القتل بشكل يومي منذ اكثر من عشرة ايام وإذا أفلح الشعب اللليبي فى أزاحة العقيد معمر القذافي ،عن سدة الحكم فسوف يكون نجاح الثورة الليبية غير مسبوقا بحسبان أن القذافي هو كل شئ فى الجماهيرية ،فالكل يعلم أنه لا اللجان الثورية ولا يحزنون، هم من يحكمون ليبيا ،بل القذافي وابناءه وثلة من المقربين اليه، ولا شك في أن نظم البلدان العربية ستبدأ في التفكير، بعد ثورة ليبيا، في طرق تحول المعركة القادمة من إسقاط النظام إلى إسقاط شخص الرئيس، ولا شك في ان تكلفة الدم المرتفعة جدا كما هو الحال فى الانتفاضة الليبية ، ستمثل عاملا يردع انظمة القمع الاخري عن تكرارها هنا، فى هذا البلد او ذاك ،وربما شجعتها على حل إشكال النظام عبر التضحية بالرئيس في مرحلة مبكرة من التمرد الشعبي، حيث ستكون تعقيدات التفاهم مع الطرف الآخر غير كبيرة، وتنازلات النظام قليلة الكلفة. وقد رأينا كيف انعكس بركات ثورتي تونس ومصر على عدد من البلدان العربية، ففى السودان سمعنا أن الرئيس البشير وعد بأن لا يترشح فى الانتخابات القادمة، وفى اليمن السعيد أجبر المتظاهرون الفريق على عبد الله صالح بأن يقول : أنه لن يترشح فى المرة القادمة ،ولن يرشح إبنه (الغاء فكرة التوريث) تماما كما فعل الرئيس المخلوع مبارك ،تحت الضغط حينما أعلن أنه لن يترشح ولن يورث الحكم لابنه جمال ،حتى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قال هو الاخر: لن أترشح مجددا ،إن لم يفعل هؤلاء "الرؤساء شيئا سوى الوعد بعدم الترشح مجددا وترك الشارع ينتظرهم حتى ساعات متأخرة من الليل ، ليطلعوا علينا بالعجائب ، لكفاهم ! ، فهم إن وعدوا أخلفوا ، وإن خاصموا فجروا ، وإن حدثوا كذبوا ! وليست المشكلة فيهم فحسب ،بل أيضا فى البطانة الكبيرة والسيئة التى تحيط بهم من وزراء ومستشارين وكلاب أمن وحارقو بخور ،فلو سقط الرأس لكانت الاطراف، تتحرك وتنخر فى اجساد المواطنين ومصالحهم كالسوس ،لذلك لا ينبغي أن يفرح شعب مصر برحيل مبارك فهو موجود بجسده فى شرم الشيخ،وتلامذته النجباء فى كل وزارة ومؤسسة وهيئة ،والبوليس هو نفسه لن يتغير بين عشية وضحاها ،مهما سكب بعض أفراده دموع التماسيح كي يتهربوا من رائحة الدم الذى ولغوا فيه طويلا وحتى فى حال قيام ديمقراطية هناك مبرأة من كل عيب فسوف تطاردها فيروسات النظام الفرعوني السابق ،لأن رجالاته لن تستسلم بسهوله.وفى تونس ايضا ما تزال المظاهرات تسد قرص الشمس حتى افلحت بالكاد امس على اجبار محمد الغنوشي رئيس الوزراء على تقديم استقالته .
إن أبرز ما كشفت عنه ثورتا تونس ومصر هو سقوط بعبع البديل الإسلامي الذي طالما روجت له الانظمة العربية، التي راحت تصور للغربيين وللشعوب المحلية أن بديل استبدادها وتسلطها هو استبداد وتسلط الإسلام السياسي. ففى تونس كان بن على يخوف مواطنيه من راشد الغنوشي ونهضته وفى مصر كان نظام مبارك يعتبر الاخوان المسلمين حركة متزمتة، وبالتالي تم حظرها سنين عددا وقد ثبت زيف وتهافت هذه التخرصات إذ لم يكن مشاركة الاسلاميين فى الثورتين الا كسائر مساهمات عامة الشعب، ورغم ذلك فالعقيد القذافي ايضا ما يزال يكرر ذات الاسطوانة المشروخة عندما يخوف الليبين والغرب من تنظيم القاعدة ،الذى سوف يقيم امارة اسلامية ، فى ليبيا ،بالقرب من اوربا ،كما أقامها فى أفغانستان ،لكن هذه المرة لم يصدقه أحد وربما هو نفسه لم يصدق كذبته البلقاء هذه،ومضى الرجل يتوعد شعبه بأن يجعل ليبيا حمراء دماء وجمرا.
تونس ومصر دولتان قوميتان متماسكتان لأكثر من قرن من الزمان. المشاعر الوطنية فيهما وايضا المؤسسات قوية، ولا تنطبق الهوية القبلية إلا على أقلية في مناطق غير حضرية. والجماهيرية عكس ذلك تماما، حيث تتكون من ثلاثة أقاليم تعود إلى أيام الإمبراطورية العثمانية (طرابلس وبرقة وفزان) قام المستعمرون الإيطاليون بتجميعها معا تدريجيا منذ 1911. وفي عام 1951 تحولت إلى مملكة فيدرالية مستقلة لضمان مصالح استراتيجية بريطانية وأميركية إبان الحرب البادرة. نعم أستقال عدد من الوزراء والسفراء، من نظام القذافي و يسيطر المحتجون على اجزاء كبيرة من البلاد فى الشرق والغرب، لكن كل الدلائل تشير الى أن طرابس وحدها ستكون عصية على الثوار، والقذافي ليس من طينة الرجال الذين يهربون ،وقد قالها صراحة أنه سوف يقاتل حتى أخر طلقة ويتعزز عنده هذا الفهم اذا علمنا انه لا يثق فى أى شخص وليس لديه مكان يهرب اليه ،اللهم باستثناء بلد صديقه الثائر شافيز فى فنزويلا فى امريكا اللاتينية أو الافريقي العجوز روبرت موغابي فى زيمبابوى، لكنه ربما يفضل الانتحار كما فعل هتلر،وواضح من تطورات الثورة الليبية أنه لا توجد هناك معارضة منظمة لا فى الداخل ولا فى الخارج ولكن أناس معارضون.وهو مما يخشي منه افشال الثورة،لقد توفّرت في هذه الثورات جميعها حتى الآن عوامل إيجابية كثيرة: الإرادة والعزم على إحداث التغيير مهما كانت التضحيات، الشجاعة في الصمود والمواجهة مع حالات العنف السلطوي، الحرص على سلمية التحرك، عدم اطلاق الشعارات الفئوية التي تُنفر الآخرين من قطاعات الشعب المتعدّدة، والدور الفاعل للجيل الجديد في عمليات التواصل الالكتروني من أجل التعبئة الشعبية للتحرّك. لكن هذه الإيجابيات لا تمنع وجودَ مخاوف من سلبيات قائمة أصلاً في بعض المجتعات العربية التي فيها انقسامات طائفية ومذهبية أو أيضاً نوازع إنفصالية كما هو الحال في جنوب اليمن. فالمطلوب دستورياً هو ديمقراطية تحقّق فصل السلطات وليس فصل الكيانات، نعم لكل بلد خصوصيته ولكل بلد مشاكله ولكن بشكل عام يمكن القول ان البلدان العربية كلها بلا استثناء تعيش وضعا سيئا على مستوى حقوق الانسان وعلى مستوى المعيشة وعلى مستوى تدهور القيم الاخلاقية وعلى مستويات اخريعديدة لا يتسع المجال لذكرها لذلك لا ينبغي ان نفرح كثيرا باسقاط هذا الرأس أو ذاك حتى لو اسقطنا ال22 رأسا فسوف تبت تربة المنطقه رؤوسا جديدة بقرون اشد صلابة ، لذلك تظل ثوراتنا منقوصة وإن أشبعت فى نفوسنا بعض حاجة .
جميل ما سمعناه :أن لانية لرئيسنا البشيرللترشح لولاية ثانية ولكن الاجمل الذى لازلنا ننتظره هو أن يقيم العدل كل العدل فيما تبقي من ولايته الراهنة،وأن يترك فى نفوسنا أثرا يجعلنا نغفر لهم كل ما ارتكب من أخطاء بحقنا وبحق بلدنا فالعبرة بالخواتيم كما يقولون،نريده ان يشهر سيفه ويجعل كل من تحوم حوله شبهة من الشبهات بحق المال العام ان يقف امام القضاء حتى لايقرضه الناس بألسنة حداد وما لم يشهر بنفسه هذا السيف فلن يفيد تشكيل مفوضية ولا حتى وزارة لمحاربة الفساد ،نريده ان يحس بقرصة الجوع لاسر عديدة على مد البصرفى السودان، نريده ان يهتمبالشعار الذى تغني به نأكل مما نزرع بلاش نلبس مما نصنع فى الوقت الراهن ، نريده ان يكون على رأس النهضة والنفرة الزراعية لا ان يوكل امرها لمن ضيعها،واخيرا نذكره بإثنين من سلفنا الصالح عله يجد فيهما القدوة وما يعينه على انهاء ولايته بحب الناس له بأن يكون على صقور حزبه والا فسوف تطارده لعنات كثيرين من الناس .
فهذا هو [عمر بن الخطاب] رضي الله عنه وأرضاه في بستان من بساتين الأنصار وأنس بن مالك رضي الله عنه وأرضاه يراقبه ويرقبه وهو لا يراه وإذا بعمر يقف وقفة محاسبة ووقفة مراقبة مع نفسه ويقول عمر أمير المؤمنين بخ بخ والله لتتقين الله يا عمر أو ليعذبنك الله والله لتتقين الله أو ليعذبنك الله عمر الذي يأتيه أعرابي قد قرض الجوع بطنه وبه من الفقر ما به و يقف على رأسه ويقول :
يا عمر الخير جزيت الجنة
اكس بناتي وأمهن
وكن لنا في ذا الزمان جنة
أقسم بالله لتفعلن
قال وإن لم أفعل يكون ماذا قال:
إذا أبا حفص لأمضين
قال وإذا مضيت يكون ماذا قال:
والله عنهن لتسألن
يوم تكون الأعطيات منة
وموقف المسئول بينهن
إما إلى نار وإما إلى جنة
فلم يملك عمر رضي الله عنه وأرضاه إلا أن زرفت دموعه على لحيته رضي الله عنه وأرضاه ودخل ولم يجد شيئا في بيته فما كان إلا أن خلع ردائه وقال خذ هذا ليوم تكون الأعطيات منة وموقف المسئول بينهن إما إلى نار وإما جنة هكذا تكون مراقبة الله – عز وجل – وهكذا تكون تقوى الله – عز وجل –
و هذا عمر الثاني [عمر بن عبد العزيز] وهو يلي أمر أمة محمد صلى الله عليه وسلم في يوم من الأيام ويكسب أو يفيء الله على المسلمين فيئا وهذا الفيء تفاح فأراد أن يقسمه على الرعية بينما هو يقسم هذا التفاح إذ امتدت يد صبي من صبيانه طفل صغير أخذ تفاحة ووضعها في فمه فما كان من عمر إلا أن أمسك بفيه وأوجع فكيه واستخرج التفاحة من فمه وردها بين التفاح والطفل يبكي ابن عمر يبكي ويخرج ويذهب إلى أمه ويذكر لها الحادثة فترسل غلام من البيت ليشتري لهم تفاحا ويقسم الفيء على المسلمين وينسى نفسه فلم يأخذ تفاحة واحدة ويذهب إلى البيت فيشم رائحة التفاح في بيته فيقول من أين لكم هذا و والله ما جئتكم بواحدة بتفاحة واحدة فأخبرته الخبر قالت جاء ابنك يبكي فأرسلت الغلام وجاء له بهذا التفاح قال يا فاطمة والله لقد انتزعت التفاحة من فمه وكأنما أنتزعها من قلبي، لكني والله كرهت أن أضيع نفسي بتفاحة من فيْء المسلمين يأكلها قبل أن يقسم الفيء هكذا تكون مراقبة الله – جل وعلا – هكذا تكون تقوى الله – جل وعلا – وبها النجاة (وينجي الله الذين اتقوا بمفازتهم لا يمسهم السوء ولا هم يحزنون) ما راقب عبد ربه إلا أفلح وفاز وما الحياة الدنيا إلا متاع ما راقب عبد ربه فذلت به قدمه فأخطأ فارتكب فاحشة إلا عاد نادما حسيرا كسيرا فيتقبله ربه وهو أرحم الراحمين وأكرم الأكرمين بمنه وكرمه الله عز وجل رحيم بل هو رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما رحمته وسعت كل شيء وسبقت غضبه – سبحانه وبحمده – له مائة رحمة أنزل لنا في هذه الدنيا رحمة واحدة فبها يتراحم الخلق كلهم ناطقهم والأعجم صغيرهم والكبير حتى إن الدابة لترفع رجلها لوليدها ليرضع منها ثم يذهب بهذه الرحمة فإذا كان يوم القيامة لرفع الله هذه الرحمة إلى تسع وتسعين رحمة عنده سبحانه وبحمده فيتطاول إبليس ويظن أن رحمة الله ستسعه في ذلك اليوم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كل شيء ما خلا الله باطل .ون