السبت، 9 مارس 2013

الطيب صالح: حـلـم ذات ليلة


الطيب صالح: حـلـم ذات ليلة الطيب صالح 27/12/2007 * من بيتي في ومبلدون ،ضاحية من ضواحي لندن، وأنا أتابع حجاج بيت الله الحرام هذا العام يأتون من كل فج عميق ويطوفون بالبيت الحرام، وأنا أشاركهم نشوتهم الروحية، مر بخاطري حلم غمرني ذات ليلة من ليالي مهرجان الجنادرية.رأيت فيما يرى النائم أنني في أرض خلاء في المدينة المنورة.لم تكن المدينة المنورة كما أعرفها. وإذا شجرة ضخمة كأنها شجرة زيتون عظيمة الجذع، ممتدة الفروع متدلية الأغصان.وإذا عرق من عروقها ظاهر فوق الأرض، منتفخ في شكل بيضاوي، عليه بياض كأنه الجير، وإذا صوت يهتف بي: “هذا قبر الرسول صلى الله عليه وسلم” عجبت أن الرسول مدفون في أصل شجرة.ثم إذا أنا في الحرم النبوي في الروضة الشريفة كما أعرفها إلا أن الضريح كان في موضع المنبر. ثم إذا أنا في لندن في حفل من تلك الحفلات التي كنت أرتادها زمان الجهالة منذ نحو ثلاثين عاماً: أخلاط، من الناس رجالاً ونساء، ووجدتني أجلس بجوار فتاة لبنانية لم تخبرني أنها لبنانية، ولم أسالها ولكنني كنت موقناً في حلمي أنها لبنانية. أذكر وجهها المستطيل، والنظارات على عينيها وشعرها المسدل على كتفيها.كانت غير راضية عن أي شيء. كل شيء يسئمها.قالت إن كل الروايات التي تنشر لا تعجبها. فجأة خطر لي أن أعبث بها، كما كنت أفعل في تلك الأحوال منذ ثلاثين عاماً.قلت لها إنني فرغت لتوي من قراءة رواية رائعة لكاتب أمريكي جديد، سوف تعجبها لا شك. قالت باهتمام بلغة عربية لبنانية: صحيح، شو اسمها؟ أذكر أنني فكرت في عنوان للرواية الموهومة: عنوانها.. نيويورك أطول من حياتي قالت بلغة عربية فصيحة: الله. ما أجمل هذا العنوان. ما اسم الكاتب؟ أخذت أفكر في اسم كاتب أمريكي موهوم، وقبل أن أجد الاسم إذا بالشاعر أدونيس يدخل، وإذا أنا وإياه واقفان وحولنا أشخاص.وغير بعيد منا رجلان يتابعان حديثنا ويبتسمان، أحدهما كأنه يوسف الخال.قلت لأدونيس باللغة الفرنسية، وكنت أفكر في الكلمات شأن من لا يتقن اللغة: “شعرك جيد جداً.ولكن يلزمك مزيد من الشجن والحنين إلى الماضي” وأذكر أنني دست مؤكداً على الكلمة الفرنسية “نستالجي”. ثم إذا أنا في ميدان صغير في حي الدقي، مثل ميدان مطعم (المغربل) حيث نطلب الفول المدمس أواخر الليل مع محمود سالم وإخوان الصفا في القاهرة المحروسة.وإذا رجل زبال كالثور يجر الساقية، يجر عربة مملوءة بالزبالة، اختلط بعضها ببعض، فأصبحت عجينة ينز منها الماء على ثيابه. وبينما أنا أغالب الحزن لحالة الرجل، إذا به ينادي فجأة بصوت واضح ولغة عربية فصيحة: “الحمد لله هذه نعمة كبيرة” أذكر أنني أحسست بالخجل، وقارنت بين حالي وحال الرجل، وهتفت بصوت كأنه يأتي من غور بئر، صوت غريق بكل تلك الأحوال “الله” ووجدت في يدي ورقة بخمسة جنيهات مصرية أعطيته إياها. صحوت من منامي في غرفتي في هوتيل (قصر الرياض) فإذا أنا بعد الفجر بقليل. في المساء في دار الشيخ عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري رحمه الله لاحظت أن الأخضر الإبراهيمي يستخدم كلمات لبنانية في ثنايا حديثه، لا شك لطول ما سعى للصلح بين اللبنانيين كي تضع الحرب أوزارها.متى تضع حروب العرب أوزارها؟ كان في المجلس أيضا السفير الجزائري والسفير التونسي القاسم بوسنينة. هذا إنسان كريم حقاً.كنت قد تعرفت عليه في الصباح حين زرت السفارة التونسية للحصول على تأشيرة دخول.كنت أعلم أن الجواز السوداني الذي أحمله مثل طائر البطريق حول عنق الملاح في قصيدة (كولردج) لن يجديني نفعاً، توسلت بالسفير الأديب الهمام الشاذلي دوكار الذي كان معنا في المهرجان، أن يوصي بي خيراً. لكنني وجدت التونسيين الكرام فوق ما ظننت.ما إن وطئت قدماي أرض سفارتهم حتى وسعوا لي استقبالي وأمعنوا في الترحاب بي، بدءاً من الحارس على الباب.وجاء بعض الموظفين وسلموا علي، وقالوا إنهم يقرأون ما أكتب. أعطاني القنصل التأشيرة دون إبطاء، وأخبرني أن السفير يحب أن يستقبلني في مكتبه.وجدت هذا الرجل السمح الذي أسعدني حديثه وسرى عني دفء ترحابه. ثم هاهو ذا الآن في دار الشيخ عبد العزيز يقول لي إمعانا منه في اللطف “إنها فرصة طيبة أن نلتقي للمرة الثانية في اليوم نفسه”. أسعد اللبنانيين الحضور، وكانوا نفراً منهم حسن صبرا صاحب مجلة “الشراع” والشيخ طلب مني أن أقرأ لهم رسالة المؤرخ اللبناني أمين الريحاني التي بعث بها إلى الملك عبد العزيز آل سعود عام كذا وعشرين.هكذا أنت في مجلس هذا الإنسان الفذ، الثاقب النظر العميق الإدراك، لمد التاريخ وجزره.ما يفتأ يقول للناس إنه لا يعرف شيئاً ولم يتعلم في مدرسة والناس لا يخفى عليهم أنه يطوي إهابه في علم غزير وحكمة بعيدة الغور. قال أمين الريحاني في رسالته إلى الملك عبد العزيز، إنه أول قائد عربي منذ عمر بن الخطاب يوحد جزيرة العرب. قلت للشيخ ضاحكاً “هذه دعوى عريضة. إذن أين يذهب عبد الملك بن مروان؟ وأين يذهب هارون الرشيد؟ فأجابني الشيخ بجاذبيته المعهودة “ما عليك يا طيب صالح. اسكت واقرأ”. ولكن لا جدال في أن الملك عبد العزيز كان من هؤلاء الزعماء الأبطال، ذوي الهمم العالية الذين أمسكوا بأعنة التاريخ، كما يمسك الملاح الماهر بأعنة الرياح في عرض البحر. أنشد الدكتور أحمد التويجري من شعره الجميل، هذا شاب نابه يعمل أستاذا في الجامعة.يتغنى في شعره ببطولات العرب وأمجاد المسلمين ويتحسر على ما آل إليه أمرهم.ذكرني بالشاعر الفلسطيني الذي أنشد في الأمسية الشعرية في المهرجان قصيدة مريرة غاضبة.قال بعض الحضور “من هذا الشاعر؟” يجيء ليسب الناس ويلعنهم؟ “قلت له” ماذا تطلب من شاعر فلسطيني؟ يقول للناس بارك الله فيكم وأحسنتم أنكم فرطتم في فلسطين؟” في تلك الليلة أيضا أنشد الشاعر الكبير فاروق شوشة من ديوانه الأخير “هئت لك” حيث بلغت شاعريته قمة نضجها.صوته الجميل له مذاق فاكهة الرمان يمسك بتلابيب السامعين، مثل ساحر يعلو بهم ويهبط، ويحركهم ذات اليمين وذات الشمال.ديوانه هذا كنز من الأشجان الفادحة، يقول في إحدى قصائده: قيل: انصرفوا قلنا: لن نبرح هذه الساحة حتى يندحر الإفك وحتى ينبلج الفجر وحتى ينتصب الشعر ويعتدل الميزان

همسات واهات عانس(1-2)


همسات واهات عانس(1-2) *بقلم: سليم عثمان قيل :الزواج : بالنسبة للمرأة حلم جميل وبالنسبة للرجل مسئولية ثقيلة. رجل دون امرأة حصان بلا لجام ,, امرأة دون رجل سفينة بلا دفة الزواج قلعة‏:‏ من فيها يريد أن يخرج منها‏,‏ ومن خارجها يريد أن يدخلها‏!‏ الزواج : هو الشيء الوحيد الذي ينقل المرأة من عالم الخيال إلى عالم الواقع. تقلق المرأة على المستقبل حتى تجد زوجاً ,, في حين لا يقلق الرجل على المستقبل إلا بعد أن يجد زوجة. قيل لفتاة : ما السرور ؟ قالت : زوج يملأ قلبي جلالاً ، وعيني جمالاً. الزواج هو الترجمة النثرية لقصيدة الحب. تقلق المرأة على المستقبل حتى تجد زوجا، ولا يقلق الرجل على المستقبل الا بعد أن يجد زوجته . (بارناردشو) الزواج كالحياة: كلاهما ميدان للقتال لا فراش وثير مزين بباقات الورد (ستيفنسون( من سنن الله تعالى التي فطر الناس عليها ،أن كلاً من الجنسين مفتقر إلى الآخر، وأن أحدهما مكمل لصاحبه، وباجتماعهما تحصل السعادة، ويتحقق الخير والصلاح والسرور ،ولكن وللأسف الشديد إن من عباد الله من يقف حجر عثرة في طريق هذه السنة الربانية، ويكون عقبة كؤودًا أمام الراغبين في تحقيق تلك المنحة الإلهية، ويكون معول هدم للأمة ،شعر بذلك أو لم يشعر، فهو يساعد بفعاله تلك الحملات المسعورة من قبل الأعداء، لصرف الشباب عن الزواج ،بوسائلهم المختلفة من صحف ومجلات وأفلام ومسلسلات وغيرها ليكيدوا لهم كيدا،والنبي صلى الله عليه وسلم حث شباب الأمة علي الزواج لما له من فوائد جمة في حفظ النفس من الوقوع في الشهوات المحرمة فثبت عنه قوله ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ،فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء) فقد شرع الله الزواج لحكم سامية وغايات نبيلة وفوائد جليلة وأمر بتيسير أسبابه، لأنه هو الطريق السليم للتناسل وعمران الأرض بالذرية الصالحة قال الله تعالى: (فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ) [النساء: 3]. وقال تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [الروم: 21]. وقال تعالى: (وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) [النور: 32]. قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: (أطيعوا الله فيما أمركم به من النكاح ينجز لكم ما وعدكم من الغنى) والأيامى جمع أيم، وهو: من لا زوج له من الرجال والنساء. وقال عليه الصلاة والسلام (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء) والباءة : مئونة الزواج، والوجاء: الحد من الشهوة، وقال عليه الصلاة والسلام منكرا على من رغب عن الزواج وغيره من المباحات: (لكني أصوم وأفطر وأصلي وأنام وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني)، وقال صلي الله عليه وسلم (الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة) وعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: (من رزقه الله امرأة صالحة فقد أعانه على شطر دينه فليتق الله في الشطر الباقي) وفي رواية قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (إذا تزوج العبد فقد استكمل نصف الدين فليتق الله في النصف الباقي) وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ثلاثة حق على الله عونهم: المجاهد في سبيل الله، والمكاتب يريد الأداء والناكح يريد العفاف). تري كم عانسا (رجل أو إمرأة ) في الوطن العربي والإسلامي الكبير؟ لا أحد يعلم، كم عدد العوانس في السودان؟ ليست هناك إحصايات دقيقة، وقبل أن نخوص في تفاصيل هذه الظاهرة المقلقلة ،والتي باتت تهدد كيان الأسرة، وتعصف بتماسكها وتفكك نسيجها ،دعونا نعرف أولا ماهي العنوسة ؟ ورد في القاموس المحيط للفيروزابادي:أن العانس هي البنت البالغة التي لم تتزوج أو الرجل الذي لم يتزوج جمعها عوانس وعنس وعنوس وأيضا العانس هو الجمل ،كما أن العانس هي الناقة الثمينة، وكلمة عانس مشتقة من عنس والعنس هو الناقة الصلبة ،فالعانس إذن في اللغة تطلق على الرجال والنساء، لكن إطلاقها على النساء أكثر منه في الرجال، وهي تعني من تأخر عن الزواج بعد أن بلغ سنه، قال ابن منظور: العانس من الرجال والنساء الذي يبقى زماناً بعد أن يدرك لا يتزوج، وأكثر ما يستعمل في النساء، يقال: عنست المرأة فهي عانس وعنست فهي معنسة ،إذا كبرت وعجزت في بيت أبويها. قال الجوهري: عنست الجارية تعنس إذا طال مكثها في منزل أهلها، بعد إدراكها حتى خرجت من عداد الأبكار، هذا ما لم تتزوج فإن تزوجت مرة فلا يقال عنست. العنوسة إذن تضرب بأطنابها في مجتمعاتنا العربية والإسلامية كافة ،تكاد لا تخلو أسرة من رجل عانس أو إمرأة عانس الأسباب أكثر من أن تحصي فهذا طبيب عانس وتلك مهندسة عانس وهذا صحافي عانس وتلك معلمة عانس وهاهي طبيبة محترمة تعبر عن شئ من خلجاتها والامها وتنفث زفرات حرى من خلال مجلة "اليمامة" كتبت تصف حالها بعد أن أصبحت عانسا: لقد صار معطفي الأبيض في عيني لباس حداد عليَّ، وأصبحت سماعتي كأنها حبل مشنقة يلتف حول عنقي، كاد العقد الثالث من عمري يكتمل، والتشاؤم ينتابني على المستقبل. ثم تصرخ وتقول: خذوا شهاداتي ومعاطفي ومراجعي وكل مالي، وأسمعوني كلمة ماما، ثم كتبت هذه الأبيات: لقد كنت أرجو أن يقال طبيبة ... فقد قيل فمـــــــا نالني من مقالها فقل للتي كانت ترى في قدوة ... هي اليوم بين الناس يرثى لحالها وكل مناها بعض طفل تضمه ... فهل ممكـــــن أن تشتريه بمالهــا إن أخطر أمر على العانس يجعل حياتها جحيما وعذابا ملازما استحضار حالة العنوسة في فكرها وأن تلوم نفسها وتنتقد تصرفاتها على سبيل الدوام واعتقادها أنها هي السبب الوحيد في عدم توفيقها في أمر الزواج. فجلد الذات وممارسة اللوم والعقاب المستمر وتحميل المجتمع المسؤولية والحقد عليه يجعلها تعيش حالة اليأس والحزن السلبي الذي يترتب عليه مفاسد وشرور. نعم الزواج سنة في ديننا الحنيف مصداقا لقول رسولنا الكريم (من إستطاع منكم الباءة فليتزوج-الحديث- وقوله عليه الصلاة والسلام (من جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه )أسباب العنوسة كثيرة جدامنها علي سبيل المثال لا الحصر الأوضاع الإقتصادية السيئة في كثير من مجتمعاتنا،فالشاب لا يستطيع أن يجد وظيفة يقتات عليها ناهيك أن يبني بيتا أو يؤجر شقة ليفتح بيتا أو حتي عشة صغيرة تضمه وفتاة يتزوجها، نعم العادات والتقاليد البالية هي الأخري سيف مسلط علي رقاب الجنسين،هناك الأسر التي لا ترتضي الإ شابا بمواصفات محددة دقيقة لإبنتهم، ومع انه من المهم في الزواج أن نقف عند الحسب والنسب والجاه والمال الإ أن الأكثر أهمية هو تدين الشابة (فأظفر بذات الدين تربت يداك) والمغالاة في المهور هو ما يجعل معظم شبابنا يهربون من مجرد الإقتراب مما يسمي بالقفص الذهبي ،( والنبي صلى الله عليه وسلم يقول “أقلهن مهراً أكثرهن بركة )في كل بلادنا تطالب معظم الأسر بمهور عالية، لا يقدر عليها معظم الشباب، هذا فضلا عن مستلزمات العرس التي نباهي الناس فيها (فشخرة كاذبة) (مفاخرة ورياء إجتماعي) كل واحد منا يحب أن يباهي الآخرين ويكلِف نفسه ما لا يقدر عليه لماذا كل هذا؟ ( ولا يكلف الله نفسا الإ وسعها )هذا فضلا عما يسمى بالشبكة ثم حفلة للخطوبة، ثم حفلة عقد القران، وحفل الزواج، الشاب المسكين ما أن يكمل واحدة من مراسم هذا الرباط المقدس حتي يدخل في أخري ، وتنسوا تلك الحفلات التي يجلب اليها المغنون والعازفون، حتي إذا أصبح الصبح وجد العريس نفسه مسكينا يستحق العون وأن جيبه أصبحت خاوية، بات لا يملك قوت يومه، مما يستدعي توجهه الي ديوان الذكاة ،لأنه صار مسكينا فقيرا ،بحق بين عشية وضحاها، الفتاة أيضا في مجتمعاتنا الا من رحم ربك ،لا تعرف معني هذا الرباط المقدس، فتراها في شبابها الباكر تهتم بالتعليم وما أن تنال قسطا وافرا منه تقول : سوف أعد رسالة الماجستير، وأتزوج لكن حينما تكملها تقول: وبالمرة أكمل رسالة الدكتوراة ،وأعمل قليلا ،لأكون نفسي وأجعل بيدي سلاحا ، لتتفاجأ أن قطار الزواج فاتها بمحطات عديدة ،يصبح اللحاق به ضربا من الجنون، الحكومات هي الأخري تماما كالمجتمعات لها نصييب وافر من وزر العنوسة هذه ، فلا نري أنها تشغل العاطلين بل تتركهم عاما بعد اخرلتضيف اليهم ارتال اخرى من العاطلين ،الذين تقذف بهم جامعاتنا دون رحمة الي الشارع، ليعاقروا الخمر والمخدرات والجنس الحرام،لا تبني حكوماتنا بيوتا لهؤلاء المساكين ،بل لا تقلل تكاليف البناء،ولا تحارب التضخم،فطبيعي جدا في ظل أوضاع كهذه، أن يفكر الشباب في الزواج عند سن الخمسين ،والفتيات في سن الأربعين، نعم فالاحصائيات تؤكد أن العنوسة في مجتمعاتنا العربية، خاصة الخليجية، تتزايد سنة بعد أخرى ،منذرة بأخطار اجتماعية في حال عدم تداركه ، وما يؤكد وجود هذه الظاهرة في مجتمعاتنا النسبة التي كشفت عنها مؤخراً إحدى المؤسسات والتي تؤكد أن 50%من الفتيات الإماراتيات والخليجيات تأخر سن الزواج لديهن بطريقة تجعل الأمر يخرج من نطاق الحالات الفردية أو الاستثنائية إلى نطاق المشكلة التي تحتاج إلى حلول جذرية ، في كشفت دراسة اجتماعية بالسعودية عن وجود مليون ونصف المليون فتاة سعودية يعانين من العنوسة وفي الكويت نسبة العنوسة بين الفتيات الكويتيات تقترب من 30% ،حسب بعض الاحصاءات الرسمية ،في قطر نسبة العنوسة أيضا حسب احصائية رسمية 35%و، % وفي البحرين 35% في العراق تبلغ 58% بسبب الحروب المتتالية، ويذكر أن آخر الإحصائيات في الأردن ذكرت أن عدد العوانس في الأردن وصل إلى ثمانين ألف فتاة، وفي تونس ان نسبة العنوسة بين التونسيات حسب احصاء اجرى هناكفي 2008 ارتفعت ارتفاعاً كبيراً، مؤكداً أن "عزوبة الإناث في عمر الإخصاب الأقصى (25 ـ 34 سنة) تشمل نصف الإناث وهذا يؤدي حتما إلى نتائج سلبية جدا على الخصوبة". ممن تجاوزن سن الثلاثين عاماً وحسب إحصائيات غير رسمية هناك مئتا ألف امرأة عربية تدخل مرحلة فقدان الفرصة بالزواج في حياتها كل سنة، وستحرم هؤلاء النساء من حقهن في إكمال الوظيفة الأسمى في الحياة وهي الحصول على أسرة وإنجاب الأولاد وفي كثير من دولنا واقطارنا العربية والاسلامية نجد ملايين الشباب من الجنسين تجاوزا سن الخامسة والثلاثين ولذلك اثار وخيمة علي نفسية العانس خاصة الفتاة ،عن الآثار الطبية لتأخر سن الزواج والتي تغيب دائما عن أذهان الفتيات. تؤكد د. سامية خضر أخصائية نساء وولادة أن أفضل فترة للحمل والإنجاب هي من سن 24-30 سنة حيث تزيد فيها نسبة الخصوبة واحتمالات الإنجاب، أما الفترة التي تليها أي بعد سن 30 سنة فان احتمالات إنجاب المرأة تقل وإذا تم الحمل فيجب أن يكون قبل سن 35 سنة وهي سن خطرة على صحة الأم وصحة الجنين أما إذا تعدت المرأة الأربعين فإن إنجابها لن يكون سليماً بل وتزيد نسبة إنجابها للأطفال المنغوليين. تضيف د. سامية: بالنسبة للرجل لا توجد سن للإنجاب فالرجل يمكنه الإنجاب حتى وهو في السبعين من عمره إلا أن سن الثلاثين هي الأنسب للزواج من الناحية الصحية في دول الخليج الأخري الغنية يزداد عدد العوانس من الجنسين فكيف يكون الحال في دولنا العربية الأخرى الفقيرة ؟كان الله في عون الشباب من الجنسين، نعم إننا لا نحس آهات وزفرات انطلقت من فتيات في سن الشباب يحسبن أن قطار الزواج قد فات، آهات تشعر بها العديد من الفتيات في مجتمعاتنا ولا يستطعن أن يبحن بتلك المشاعر لأحد، إما لخوف أو لشعور شديد بالخجل والعيب،نعم لقد باتت مشكلة العنوسة في عالمنا العربي مشكلة تؤرق بال الكثيرين، وتصيب الأهل قبل الفتيات بالأرق والقلق، وصارت شبحًا يخافه كل بيت في مجتمعاتنا بعد أن أصبحت معظم بيوتنا يسكنها عانس رجل أو عانس فتاة. الي كل عانس ربما يفوتنا قطار الزواج ولا نستطيع الركوب فيه لسبب يحبه الله لنا فلابد أن نرضى بقضاءه وقدره فينا دون أن يعني ذلك تقاعسا من الحكومات والمجتمعات ووسائل الإعلام ومؤسات التربية والتعليم في محاربة هذه الظاهرة الخطيرة التي تهدد مجتمعاتنا بالفناء نواصل *كاتب وصحافي سوداني مقيم في الدوحة

كل شيء ما خلا الله باطل .ون