الخميس، 3 نوفمبر 2016


من الأوصاف التي تطلقها وسائل الإعلام-مَجَازًا- على المتفوق في مجال الغناء أو السينما أو كرة القدم...صفة "نَجْم". ويقال: فلان في طريقه إلى "النّجُومية، أو وصل إليها...في الوقت الذي لا يطلق هذا الوصف على المتميزين في مجالات أخرى مع أنهم أحق بهذا اللقب من غيرهم. وقبل الحديث عن هذه الظاهرة العالمية، أود أن أشير إلى معنى"النجم"-من الناحية اللغوية-وبعض دلالاته، في سياقات قرآنية. وذلك على النحو الآتي: النجْم: الكوكب المضيء. وغَلُبَ النجمُ على الثُّرَيَّا. وجمع النجم: أَنْجُم ونُجُوم. وفي التنزيل العزيز: (وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُم النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ)97/ الأنعام. المراد هنا: الكَواكِب. وفي قوله تعالى: (وَعَلَامَاتٍ وَ بِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ)16/ النحل. قيل: المراد جنس النجم، وقيل: الثُّرَيَّا. وفي قوله تعالى:(وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ)6/ الرحمن. قيل: المراد: النجم من النبات، وقيل: الكَوْكَب. والنجم من النبات: ما لا ساق له، ينبت على وجه الأرض، كالبُقُول والعُشب والحَشيش، وهو-في هذا المعنى-يُقابِل الشجر. وفي قوله تعالى:(وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ النَّجْمُ الثَّاقِبُ)3/ الطارق. قِيلَ: زُحَل، وقيل: كوكب آخر. وغَلُبَ النجم الثاقب-فيما قيل-على زُحَل. وفي قوله تعالى: (فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ)75/ الواقعة. قيل المراد بالنجوم: الكواكب، وقيل: نجوم القرآن(المرجع: معجم ألفاظ القرآن الكريم/ مجمع اللغة العربية بالقاهرة).

وأقول-بعد هذا المدخل-إننا لا نعترض على وصف الناجح المتميّز ب"النجم" الذي هو أحد الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، بصرف النظر عن المجال الذي برع فيه. غير أنّ إطلاق هذا الوصف على فئات من الناس-دون غيرها-يوحي بأنّ الإعلامَ مدفوع بمجموعات ضغط عالمية ترمي إلى إغراء شبابنا-بصفة خاصة-بالانجذاب إلى مجالات معينة، على حساب مجالات أخرى أكثر أهمية وأكثر ارتباطا بثقافتهم وقيمهم. ولا أدلّ على ذلك من أنّ كرة القدم-على سبيل المثال-أصبحت تستحوذ على جزء كبير من وقت شبابنا المدمنين على متابعة المباريات الخاصة بهذه اللعبة، وأصبح لكل واحد من هؤلاء الشباب "نجمه" المفضَّل، ممّا أثر-سَلْبًا- في تحصيلهم العلميّ. بل إنّ الدول أصبحت تتسابق وتحرص على تنظيم المنافسات الكروية الدولية على أراضيها، لما يترتب على ذلك من شهرة ومن أرباح مادية.

وبناءً على ما تَقدَّمَ، فإنه من واجبنا العمل على تغيير عقليات هذا المجتمع التائه-دون تعميم-الذي طغت فيه المادة، وسحرته المظاهر البراقة الخادعة، ممّا جعله يركز على تكريم "نجوم" الغناء والسينما وكرة القدم...مُتجاهِلًا علماءَنا الذين هم أولى بأن نصفهم بالنجوم وأن نكرمهم، وهم الذين نهتدي بهم في أمورنا الدنيوية والأخروية، الأمر الذي يجعلهم أحق بالنجومية من غيرهم. والغريب في الأمر أنّ نظرة المجتمع-بصفة عامة-إلى علمائنا وفقهائنا بدأت-للأسف الشديد-تختلف عن ذي قبل، حيث لم يعودوا يحظون بالاحترام الواجب لهم، ولِما يحملونه في صدورهم من علم نافع، ولِمكانتهم في المجتمع...وليس ببعيد منّا ما حدث-في الآونة الأخيرة- من تطاول على بعض العلماء والفقهاء وأئمة المساجد، ونعتهم بأوصاف غير لائقة...وقد أصبح مَن هَبَّ ودَبَّ يتطاول على الإمام  مالك وعلى كتبه، وعلى الإمام الأشعريّ وعقيدته...ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل وصل إلى التشكيك في عدالة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم...!

ومع أننا لا نقلل من شأن "نجوم" العصر بمقياس "العولمة"، فإننا  نطالب بوضع الأمور في نصابها، حتى نحافظ على ثوابت الأمة، ونعطي لكل ذي حق حقه. إنّ الأمة التي تحترم نفسها وتاريخها ومكانتها، يجب أن تحترم رموزها(نجومها)-أكثر من غيرهم- وتكرمهم وتحتفي بهم وتفرض احترامهم. وعلى رأس هذه الرموز، العلماء الذين هم ورثة الأنبياء


(مِن كتاب"أَحْسَن ما سَمِعْت"/ عبد الملك أبومنصور الثعالبيّ، المُتوفَّى سنة: 429ه).

-في الاسْتِغناءِ باللهِ عن غيْرهِ:
لَا تَخْضَعَنَّ لِمَخْلُوقٍ عَلَى طَمَعٍ* فَإِنَّ ذَلِكَ وَهْنٌ مِنْكَ فِي الدِّينِ
وَاسْتَرْزِق اللهَ مِمَّا فِي خَزَائِنِهِ* فَإِنَّ ذَلِكَ بَيْنَ الْكَافِ وَالنُّونِ.

-فِي حُبِّ اللهِ:
تَعْصِي الإِلَهَ وَأَنْتَ تُظْهِرُ حُبَّهُ* هَذَا مُحَالٌ فِي الْقِياسِ بَدِيعُ
لَوْ كَانَ حُبُّكَ صَادِقًا لَأَطَعْتَهُ* إِنَّ الْمُحِبّ لِمَن أَحَبَّ مُطِيعُ.

-فِي مَدْحِ الإخوانِ، قول زياد الأعجم:
أَخٍ لِي لَا أَرَاهُ الدَّهْرَ إِلَّا* عَلَى الْعِلَّاتِ بَسَّامًا جَوَادَا
سَأَلْنَاهُ الْجَزِيلَ فَمَا تَلَكَّى* وَأَعْطَى فَوْقَ مُنْيَتِنَا وَزَادَا
وَأَحْسَنَ ثُمَّ أَحْسَنَ ثُمَّ عُدْنَا* فَأَحْسَنَ ثُمَّ عَاوَدْنَا فَعَادَا
مِرَارًا مَا أَعُودُ عَلَيْهِ إِلَّا* تَبَسَّمَ ضَاحِكًا وَثَنَى الْوِسَادَا.

-فِي الشوْقِ والفِراقِ، قول أبي عيينة:
جِسْمِي مَعِي غَيْرَ أَنَّ الرُّوحَ عِندكُمُ*فَالرُّوحُ فِي غُرْبَةٍ وَالْجِسْمُ فِي الْوَطَنِ
فَليَعْجَب النَّاسُ مِنِّي أَنَّ لِي بَدَنًا* لَا رُوحَ فِيهِ وَ لِي رُوحٌ بِلَا بَدَنِ.

-فِي زيارَةِ المُحِبّ:
أَرَى الرِّجْلَ قَد تَسْعَى إِلَى مَن تُحِبُّهُ* وَمَا الرِّجْلُ إِلَّا حَيْثُ يَسْعَى بِهَا الْقَلْبُ.
بعث إليَّ أحدُ القراء الكرام بالسؤال الآتِي:

أستاذَنا الفاضل، ما هو جَمْعُ "امْرَأَةٍ ؟

الجواب، والله أعلم:

امْرَأَة، ومَرْأَة، ومَرَة، هي: الأُنْثَى مِن بَنَاتِ آدَم. وامرأة الرّجُل: زَوْجُه/ أو: زَوْجَتُه. وأكثر ما تستعمل غير مقرونة بِأَلْ، منكرة أو مُضافة. المُثَنَّى: امْرَأَتَانِ(في حالة الرفع)، كما ورد في قوله تعالى: (فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ...)282/ البقرة. وامْرَأَتَيْنِ(في حالة النصب)، كما ورد في قوله تعالى:(وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ)23/ القصص. وامْرَأَتَيْنِ، كذلك(في حالة الجر).
الجَمْع: نِسَاءٌ، ونِسْوَة(وبعض المُعجَمات الحديثة، تُضِيف: نِسْوَانٌ).
النُِّسْوَة(بكسر الميم وضمها): اسْم لجماعة إناث الأناسي، واحدتها: امْرَأَة، كالقومِ واحده: الْمَرْءُ. وفي التنزيل العزيز:(وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ)30/ يوسف.
النِّسَاء: اسم جمع المَرْأَةِ على غير لفظها، كالنِّسْوَة. ويرى بعض العلماء أنَّ"النِّسَاء": جمع "نِسْوَة"، ومِن ثَمَّ إذا نُسِبَ إلى "النِّسَاء" قِيلَ: نِسْوِيٌّ، بالرّدّ إلى الواحِدِ، ولا يُقالُ: "نِسَائِيٌّ". وأنبِّهُ على أنّ هذا هو مذهَب البصريين الذين لا يُجِيزون النسبةَ إلى الجمْعِ. ويُجِيز الكوفيون النسبة إلى جمْع التكسير. ويُجِيز مَجمَع اللغة العربية بالقاهرة النسبة إلى الجمع مطلقًا، وحَسَنًا فَعَل. وجمع"امرأة"على"نساء" يَرِد كثيرا في القرآن الكريم، و الأحاديث النبوية الشريفة، والأدب والشعر...، ولا داعي للإتيان بأمثلة على صحته.

ملحوظة:
الإنسان(الكائن الحيّ المفكِّر): جمعه: أَنَاسِيّ، أصله: أَناسين(عن: مَجمَع اللغة العربية بالقاهرة).
بعث إليَّ أحدُ القراء الكِرام بما يأتي:
أستاذي الفاضل : جزيت خيرا على ما تقدمه من إفادة كبيرة و دروس للمحافظة على سلامة اللغة و السليقة ... و عندي سؤال لفضيلتكم .. درج الإعلام بصورة خاصة على استخدام تعبير (تَماثلَ للشفاءِ ) و حين أفكر في أنّ التماثل هو الاتِّصاف بصفة و التشابه معها و ليس لها، فإننا لا يمكن أن نقول: تَماثلَ للشيء، بل تماثل معه، أي: (تماثل الشفاء ) أرجو إفادتي بالصحيح من العبارتيْن..
الجواب، والله أعلم:
تَمَاثَل الشيئان: تَشَابَهَا. وتَمَاثَلَ العَلِيلُ من عِلّته: قَارَبَ البُرْءَ، فَصَارَ أشْبَهَ بالصحيحِ، كأنه هَمّ بالنهوض. يقال: تَمَاثَلَ المَرِيضُ من مَرضه: قَارَبَ الشِّفَاءَ. ولا أستطيع الحكمَ بخطإ الصيغة الشائعة(تماثل للشفاء)، فقد نجد تأويلا لللام في:"للشفاء" يجعل المعنى يستقيم. فاللام لها مَعَانٍ مختلفة، تحتاج إلى بحث مفصَّل. مع أنّ ما يرد في المُعجمات/ المَعاجم، هو ما أشرتُ إليه. وبذلك يكون اتّباعُه الأفْصَحَ والأصحَّ. ويمكن التعبير عن هذه الحالة ب: نَقِهَ مِن مرضه: يَنْقَهُ نَقَهًا، ونُقُوهًا(وبعض المعجمات تضيف: نَقَاهَة، وهي الشائعة الآن): بَرِئَ ولا يزال به ضَعْف



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كل شيء ما خلا الله باطل .ون